محو 900 مليار دولار من أسهم الرقائق الكورية
فقدت أسواق الأسهم العالمية أكثر من 900 مليار دولار في أربع جلسات هبوطية متتالية، بقيادة انهيار أسهم الرقائق الكورية. تراجع مؤشر كوسبي بنحو 10%، وهوت أسهم إس كيه هاينكس وسامسونغ بأكثر من 12%.
الأرقام الرئيسية
فقدت أسواق الأسهم العالمية أكثر من 900 مليار دولار من قيمتها في أربع جلسات هبوطية متتالية، وفقًا لتقارير 24/7 Wall St.، مع تركيز الانهيار على أسهم الرقائق الكورية الجنوبية.
تراجع مؤشر كوسبي (Kospi) بنحو 10% في أسوأ جلسة له منذ سنوات، بينما هوت أسهم كل من إس كيه هاينكس (SK Hynix) وسامسونغ (Samsung) بأكثر من 12% في اليوم التالي لتفوق إس كيه هاينكس على سامسونغ كأكثر الشركات الكورية قيمة.
الأسباب المحتملة
يرجع المحللون الانهيار إلى مخاوف متزايدة من فقاعة الذكاء الاصطناعي، حيث كانت أسهم الرقائق قد ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بفضل الطلب على شرائح الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، يرى فريق "Squawk Crew" أن الانهيار قد يكون تصحيحًا مؤقتًا وليس بداية انهيار دائم.
السياق
قبل الانهيار، كانت أسهم الرقائق الكورية قد حققت مكاسب كبيرة، مع ارتفاع سهم إس كيه هاينكس بنسبة تزيد عن 100% منذ بداية العام. يأتي هذا التراجع بعد أن تجاوزت إس كيه هاينكس سامسونغ من حيث القيمة السوقية لأول مرة.
تحركات مشابهة في القطاع
لم تقتصر الخسائر على الأسهم الكورية، بل امتدت إلى أسهم الرقائق العالمية مثل إنفيديا (NVDA) وأيه إم دي (AMD) ومايكرون (MU)، والتي تراجعت أيضًا بنسب متفاوتة. ومع ذلك، لا يزال بعض المحللين يرون أن الطلب على الذكاء الاصطناعي لا يزال قويًا.
أسئلة شائعة
أعجبك المقال؟ شاركه