تخطَّ إلى المحتوى
كل الأخبار
MarketMove

تراجع أسهم الطاقة مع هبوط النفط لأدنى مستوى منذ بدء حرب إيران

تراجعت أسهم شركات الطاقة في جلسة بعد الظهر بعد هبوط النفط الخام إلى أدنى مستوياته منذ بدء حرب إيران، مع استئناف الناقلات عبور مضيق هرمز وإشارات من واشنطن وطهران إلى تقدم نحو إنهاء النزاع.

٢٥ يونيو ٢٠٢٦
2 دقيقة قراءة
المصدر: StockStory
شارك:

تراجعت أسهم عدد من شركات الطاقة خلال جلسة التداول بعد الظهر، بعد أن هبطت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوى لها منذ اندلاع الحرب مع إيران. وجاء هذا الانخفاض بالتزامن مع استئناف ناقلات النفط عبور مضيق هرمز، وإشارات من الولايات المتحدة وإيران إلى إحراز تقدم نحو إنهاء النزاع.

الأسباب المحتملة

  • عودة الناقلات إلى مضيق هرمز: استئناف حركة الناقلات عبر المضيق خفّف المخاوف من نقص الإمدادات، مما ضغط على أسعار النفط.
  • تقدم محادثات السلام: إشارات من واشنطن وطهران حول إمكانية إنهاء الحرب قلّصت علاوة المخاطر الجيوسياسية.
  • تأثير مباشر على الأسهم: انخفاض النفط يضغط على إيرادات شركات التنقيب والإنتاج مثل إكسون موبيل (XOM) وشيفرون (CVX) وكونوكو فيليبس (COP)، وكذلك شركات الخدمات النفطية مثل شلمبرجير (SLB) وشركات التكرير مثل فيليبس 66 (PSX).

السياق

  • أداء الأسبوع: شهدت أسهم الطاقة تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي، مع تفاقم التوترات في الشرق الأوسط ثم تراجعها.
  • تحركات مشابهة في القطاع: انخفضت أسهم شركات الطاقة الأخرى مثل Occidental Petroleum وDevon Energy بنسب مماثلة.

ماذا يعني للمستثمرين

يُظهر هذا التحرك حساسية أسهم الطاقة للتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. مع عودة الاستقرار المحتملة، قد تستمر الضغوط على أسعار النفط وأسهم القطاع على المدى القصير.

أسئلة شائعة

انخفضت أسهم الطاقة بعد هبوط النفط الخام إلى أدنى مستوى منذ حرب إيران، مع استئناف الناقلات عبور مضيق هرمز وإشارات تقدم في محادثات السلام.

أعجبك المقال؟ شاركه

شارك:
تمت صياغة هذا المقال بأسلوب ورقتي اعتمادًا على معلومات من المصدر الأصلي المذكور أعلاه. المحتوى لأغراض إعلامية فقط، وليس توصية استثمارية.